عاجل
الأحد 19 مايو 2024

إصدار أول تقرير حول صناعة التكنولوجيا المالية

صورة ارشيفية - جريدة
صورة ارشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

أعلنت كلٌ من «بيفورت»، المتخصصة فى خدمات المدفوعات الالكترونية في العالم العربي، وشركة ومضة، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال، أنهما تستعدان لإصدار أول تقرير حول اتجاهات صناعة التكنولوجيا المالية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


ويتضمن التقرير، المقرر إصداره في وقت لاحق من الشهر الجاري، أحدث البيانات والمعلومات حول تلك الصناعة، التي تعد من أهم القطاعات وأسرعها نموًا في المنطقة، كما يستعرض أيضا الفرص والتحديات التي تواجه كافة الأطراف العاملة بهذا المجال.


وقال فادي غندور، رئيس شركة «ومضة»، أن قطاع التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة في هذا المجال، تمثل منافسا قويا لقطاع الخدمات المالية والبنوك التقليدية، بما تقدمه من حلول خاصة عبر الهاتف المحمول، تتميز بالبساطة، وسهولة الاستخدام، فضلا عن انخفاض التكلفة.


وأعلن عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة «بيفورت»، أن الشركات الجديدة والناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية بالمنطقة توفر حاليًا ما يتراوح بين 1000 و2000 فرصة عمل للمتخصصين في هذا المجال، وهو ما يعد رقما كبيرا في ضوء أن تلك الصناعة لم تكن موجودة تقريبا قبل نحو 5 سنوات. 


ويناقش التقرير الذي يحمل اسم «تقرير صناعة التكنولوجيا المالية» State of Fintech أهم القضايا المتعلقة بأصحاب المشروعات الرائدة في هذا المجال رواد الأعمال، والمستثمرين، وصناع القرار، والشركات والمؤسسات الكبرى، والقطاع المالي، والمجتمع ككل. 


وتشهد التجارة الالكترونية في المنطقة نموًا قويًا ليصل إلى 4 أضعاف ما هو عليه الآن في غضون الـ5 سنوات المقبلة، ليصل إجمالي النمو إلى 20 مليار دولار بحلول العام 2020، حيث تلعب شركات التكنولوجيا المالية دورًا رئيسيًّا في تحقيق هذا النمو.