عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الأدوات المنزلية»: ثمن باهظ بانتظارنا بعد عودة السوق الموازية

أشرف هلال - صورة
أشرف هلال - صورة ارشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

حذرت شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، من اتساع الفجوة بين الجهاز المصرفي والسوق الموازية، مما يدفع بإعادة تسريب النقد الأجنبي إلى السوق الموازي، وحذرت الشعبة من ضياع كل فوائد إجراءات التعويم الطفيفة، ودفع ثمن باهظ.


وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إن إعادة إنتاج سعرين للعملة الخضراء هذه المرة سيكون ثمنه باهظاً، مؤكدًا أنه طالما البنك لا يوفي طلبات المستوردين والمتعاملين سيلجأ المستثمرون والمستوردون إلى السوق السوداء التي نشطت جدا على مدى يومين.


طالب أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية، بضرورة تسجيل المصانع المؤهلة للتصدير بشعبة الادوات المنزلية فى مصر على وجه السرعة لزيادة التنافسية وكسر المحتكرين، وإسناد الفحص إلى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية بدلا من دفع مليارات للمعامل بالخارج، مما يزيد الاسعار ويزيد الضغط على الدولار، وإعادة النظر في الأسعار الاسترشادية بالجمارك، لان التقييم الآن به ظلم وجور شديد حيث يتم تسعير البضائع بأضعاف قيمتها مما نتج عنه ارتفاع الاسعار. 


وأشار إلى أن التجار هم وسطاء اذا قاموا باستلام البضائع بسعر رخيص سيبيعونها بالرخيص واذا استلموها بالسعر المرتفع سيبيعونها مرتفعة الثمن.