عاجل
الجمعة 03 مايو 2024

«الكورسال الجديد» سينما الفقراء.. التدخين مسموح والتذكرة بـ 15 جنيهًا لليوم بالكامل

سينما الكورسال -
سينما الكورسال - صورة أرشيفية - الميزان نيوز

بين الأحياء الكادحة للطبقة المطحونة، تقع سينما «الكورسال الجديد»، في وكالة البلح، يفصلها 10 دقائق عن دار القضاء العالي ووسط القاهرة، وسعر التذكرة 15 جنيها فقط، لتمضية أي وقت تريده داخل السينما، كما أن المدخنين لن يجدوا صعوبة في التأقلم، كون التدخين غير ممنوع بالقاعة.


بنيت هذه السينما فى الأربعينيات من القرن الماضي، على يد مجموعة من الأجانب وتحتوي على حوالى 700 كرسي، وعرفت بين المصريين باسم «سينما علي بابا» على غير ما هو مكتوب على واجهتها أو المكتوب على تذكرتها.


سارت «الكورسال» على النهج القديم للسينمات فى القرن الماضي، حيث لا تعرض أفيشات الأفلام مطبوعة كما يحدث الآن، بل يتولى شخص رسم «الأفيش» بنفس الطريقة التي كانت ترسم بها قديما، ومن مظاهر قدمها تبرز أن المقاعد فى الداخل من الحديد ومعظمها مكسور كما أن الشاشة كبيرة والرؤية غير واضحة، ويصعب تمييز الأصوات، كل هذا يعبر عن بدائية وقدم ما تستعمله السينما لعرض أفلامها.


لا يوجد هناك ما يمنع التدخين داخل صالة العرض كما أنه متاح لكل فرد أن يجلس في أي مكان داخل القاعة، وتقوم بعمل حفلين لكل يوم، وتعرض 3 أفلام لكل حفل على عكس باقى السينمات، تعرض فيلما واحدا لكل حفل.