عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الجارحي»: التعامل مع الملفات بمهنية وسرعة.. الإصلاحات تسهم فى تجاوز المرحلة الصعبة

الميزان

أكد وزير المالية، عمرو الجارحي، أن كل القضايا والموضوعات والمشاريع يجب ان تخضع للتحليل والبحث والتدقيق وسرعة الأداء لانها في النهاية لها تأثير على منظومة العمل حيث إن كل مهمة صغيرة تمثل جزءا من منظومة عمل اكبر ولابد ان تتم بكفاءة لتحقيق الاهداف المرجوة، مضيفًا أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة كانت ضرورية، وتسهم في وضع الاقتصاد على المسار السليم.


واختتمت وزارة المالية أمس السبت، فعاليات ملتقى التخطيط الاستراتيجي الذي تضمن خطة عمل الوزارة لعام 2017، بمشاركة كوادر وزارة المالية من الإدارة الوسطى، بهدف وضع تخطيط استراتيجي من خلال الكوادر المنفذة للعمل مع تحديد الاولويات، وتركيز الطاقات والموارد والتأكد من سير العمل لدى الجميع بكفاءة لتحقيق الاهداف المشتركة وبآليات تضمن استمرارية النجاح.


وطالب «الجارحي»، في الجلسة الختامية ان يستعرض المشاركون بالمتلقى والممثلين لثلاثة قطاعات موازية بالوزارة الأهداف التي تم طرحها، والاستفادة التي خرجوا بها والحلول المطروحة لمواجهة المشكلات.


وأكد «الجارحي» في بيان صادر اليوم الأحد، أهمية الاستفادة من هذه الدورات وان يكون لها ناتج حقيقي وألا يكون مجرد ملتقى ونعود لسيناريوهات العمل التقليدي.


وطالب العاملون بالوزارة ان يتم التعامل مع كل القضايا بقدر اكبر من المهنية والحرفية والضمير مع التأكد من البحث والتحليل كما طالب بضرورة دراسة ملفات الهيئات الاقتصادية والخدمية بصورة معمقة وبسرعة في الاداء وتحليل للمضمون واكد انه علي كل من يعمل بوزارة المالية عليه ان يدرك جيدا انه يحمل على عاتقه مسئولية قومية ستسهم من خلال ادائه المتميز في دفع وحفز اقتصادنا إلى الامام.


وقال «الجارحي» ان اهداف خفض عجز الموازنة والدين العام امر ليس هينا أو سهلا ولكن بالجهد الدؤوب والعمل الجماعي وتنفيذ الخطط الموضوعة بكفاءة وشفافية واقتدار سيسهم في تحسين الاداء المالي.


وقال ان وزارة المالية وزارة تاريخية وقوية وبقدرات ومهارات وحرفية العاملين بها يمكن ان تستكمل خطط التحديث والتطوير وكلنا شركاء في هذا العمل ولسنا موظفين واذا كنا نريد ان نتجاوز الاوضاع الصعبة علينا جميعا ان نسعى ونبذل اقصى جهد واقصى طاقة ونحن جميعا نستطيع.


ومن جانبه اكد احمد كوجاك نائب وزير المالية للسياسات المالية ان أهم النتائج التي خرجنا بها من هذا الملتقى هي ان العمل الجماعي هو سر نجاح اى اداء متميز وان النجاح الذي يتم تحقيقه من خلال هذا العمل الجماعي ينسب إلى المؤسسة التي ننتمي اليها ولا ينسب إلى شخص بعينه لان المؤسسة او الوزارة هي الاصل والاساس التي يجب ان يعمل الجميع لانجاحها وتحقيق اهدافها.


واكد ان هذا الاطار الجماعي هو الذي سيجعلنا سعداء وفخورين به وبمخرجاته خاصة انه يتم في اطار من التعاون ونشعر من خلاله اننا نتحرك للامام.


وقال خالد نوفل مساعد وزير المالية، إن الملتقى اظهر بالفعل ان لدينا جميعا قدرات كامنة واننا نتغير دون ان نشعر ونتحدى الازمة ونواجه المشكلة ونتضامن معا لحل ومواجهة اى مشكلة وقال هذا يؤكد لنا - ونحن مثال صغير عن المصريين - ان المصريين يقدرون أن يغيروا اى واقع غير مرضى عنه وأنهم يبذلون الجهد لاحداث التغير وهذا ما تم بالفعل في قضايا كثيرة مرت بنا وهذا الملتقى يمثل بداية وسوف يتبعه دورات اخرى يشارك بها كوادر من الوزارة ويكون لديها نفس الطاقه الايجابية التى لمسناها فى هذه المجموعة. 


ومن جانبه، قال الدكتور محمد عمر، مسئول التدريب باحدى كبريات الشركات المصرية المتخصصة، اننا اذا اردنا تحقيق نجاح حقيقى لابد ان نبذل جهدا كبيرا وهناك كوادر عليها ان تسير فى الشوارع المظلمة حتى يمكنها ان تضع المصابيح لتنير الطريق للاخرين ونحن دورنا فى هذه الدورات التدريبية ان نخرج الطاقات الايجابية التى بداخلنا ونستخدم حماسنا وانتماءنا لمواجهة اى ازمة او مشكلة مهما تعاظمت.


وخاطب العاملين قائلا انتم كمسئولين فى صفوف مختلفة بوزارة المالية لديكم بالفعل كم من الصبر والجلد والطاقة والحماس التى يستطيعون بها بالفعل تنفيذ المهام الموكلة اليكم.


من جانبه اشار حسام ضياء مستشار وزير المالية ان هذا الملتقي حدد للمشاركين الادوات التي تمكنهم من تحديد الاهداف وتنفيذ الاستراتيجية وان العمل الجماعي يجعل مواجهة التحديات امر ممكن وليس صعبا لايجاد الحلول الممكنة من خلال هذا العمل الجماعي.


ومن جانبها قالت نرمان الحيني، مدير وحدة المشروعات بالوزارة والمسئولة عن تنظيم الملتقى، إن وزارة المالية تعتبر هي اول وزارة تقوم بوضع خطة استراتيجية منبثقة من استراتيجية مصر 2030، وقد حرصت الوزارة ان تكون الخطة الاستراتيجية وما تلاها من خطة العمل ان تكون نابعة من العاملين بها محققة بذلك مشاركة المجتمع المدني (العاملين) في وضع خطط عمل وزارته.


وأكدت ان الوزارة تعمل علي وضع خطط عمل للتطوير المؤسسي يشرف عليها احمد كوجاك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير الموسسي لتطوير وتحديث طرق العمل لجميع الكوادر.