عاجل
الأحد 19 مايو 2024

90 % من قيادات البنوك تتوقع تثبيت أسعار العائد اليوم

البنك المركزى - صورة
البنك المركزى - صورة ارشيفية

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزى، اجتماعا اليوم الخميس، لتحديد أسعار العائد على الايداع والاقراض.


ويعقد الاجتماع وسط شبه إجماع من جانب الخبراء والمحللين على قيام البنك المركزي بتثبيت اسعار الفائدة، مؤكدين أن الأمر صعب علي متخذي القرار في البنك المركزي لاسيما في ظل عدم استقرار سوق الصرف وارتفاع معدلات التضخم.


وفي استطلاع رأي لـ«الميزان الاقتصادي»، حول توقعات الخبراء وقيادات القطاع المصرفي لقرار البنك المركزي، اكد 90% من الخبراء ان القرار المتوقع هو التثبيت، حيث توقع إسماعيل حسن رئيس بنك مصر ايران، ورئيس البنك المركزي الأسبق، أن يبقي «المركزي» على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير على الاقل في الوقت الحالى.


كما توقع محمد فاروق، عضو المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية توجه البنك المركزي إلى تثبيت سعر الفائدة على الايداع والقروض خلال اجتماعه المقرر عقده اليوم.


وبدوره توقع هيثم عبد الفتاح مدير قطاع الخزانة ببنك التنمية الصناعية أن يبقي المركزي على اسعار الفائدة دون تغيير.


ولم يختلف علي فايز الرئيس الاسبق لاتحاد بنوك مصر وعلاء سماحة الرئيس الاسبق لبنك التنمية الزراعية في توقعاتهما مؤكدين أن القرار الاقرب هو التثبيت.


وكان البنك قد قرر في اجتماعه الأخير الإبقاء على سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 14.75% و15.75% على التوالي.