عاجل
السبت 18 مايو 2024

الملتقى اللبناني المصري يبحث زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، عن تفاصيل التجهيزات النهائية لملتقى الأعمال المصري اللبناني الثالث، الذي تستضيفه العاصمة اللبنانية بيروت 23 فبراير الجارى، لبحث زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.


وأكد المهندس فتح الله فوزي، رئيس الجمعية، أن جمعية الصداقة تبذل جهودها من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ولبنان، بالإضافة إلى زيادة حجم الاستثمار بين البلدين.


وأشار «فوزي»، إلى أن مصر زاخرة بالفرص الاستثمارية، نظرًا للمساحة الكبيرة التي تتمتع بحجم كبير من السكان، يخرج منه سوق استهلاكي ضخم، لافتًا إلى أن تلك العوامل جاذبة للاستثمار.


من جهته قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن توقيت ملتقى الأعمال المصري اللبناني مناسب جدا لاسيما أنه جاء عقب استكمال مصر لقوامها الدستوري بعد انتخاب مجلس النواب، بالإضافة إلى الخطوات الجريئة التي اتخذتها مصر للإصلاح الاقتصادي، لتسهيل الاستثمار في البلاد.


وأضاف الوكيل، أن مصر تقوم بمشروعات كبرى خلال الفترة الحالية وأهمها على الإطلاق منطقة قناة السويس الاقتصادية التي ستجعلها مركزا للتجارة العالمية، وموقعا للتصنيع من أجل التصدير، عن طريق الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر.


وشدد على أهمية التعاون المشترك لدخول الأسواق المصرية اللبنانية، من أجل تنمية الاقتصاد في البلدين.


وفي نفس السياق أكد رؤوف ذكي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال، على أن مصر ولبنان يشهدان ظروفًا مشجعة للاستثمار، موضحا أن لبنان استعاد استقراره السياسي بانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية وعودة التشريع لمجلس النواب.


وأضاف «ذكي»، بأن التطورات السياسية في لبنان انعكست إيجابيًا على المناخ الاستثماري وعلى النشاط الاقتصادي بصفة عامة.


وأشار إلى أن الاقتصاد المصري زاخر بالامكانات والطاقات، موضحا بأنه اقتصاد متنوع في سوق كبير وموقع جغرافي متميز، بالإضافة إلى ارتباط مصر بعدة اتفاقيات دولية وإقليمية مشجعة على التصنيع والتصدير.


ولفت إلى أن التقلبات التي تشهدها العملة المصرية والتي انتهت إلى التعويم في طريقها للزوال، ويدل ذلك على تحسن سعر صرف الجنيه، موضحا أن الأمر يحتاج بعض الوقت ليعود إلى طبيعته.


من جانبه طالب المستشار في السفارة اللبنانية بمصر أنطوان عزام، رجال الأعمال المصريين بضخ استثماراتهم في لبنان لتكافؤ الفرص الاستثمارية بين البلدين.


وأضاف «عزام»، بأن من الضروري على لبنان أن تستقطب الاستثمارات المصرية، نتيجة للقرب الجغرافي بين البلدين، بالإضافة إلى التسهيلات المصرفية، وعدم وجود عوائق لغوية.


وأكد السفير اللبناني، بأن أهم المشاكل التي تواجه لبنان هي مشكلة النزوح، مشيرا إلى ضرورة وقوف مصر إلى جانب لبنان عن طريق ضخ الاستثمارات بها لمواجهة ذلك النزوح.