عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

روسيا البيضاء تشترى النفط الإيراني بديلًا لـ«الروسي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة بيل أويل، بروسيا البيضاء، شراء 80 ألف طن نفط خام إيراني «خفيف وثقيل» من شركة النفط الوطنية الإيرانية، وذلك وفقا لما ذكرته مصادر صحفية لوكالة رويتر، اليوم الأربعاء. 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تشتري فيها روسيا البيضاء خاما إيرانيا، وذلك سعيا لتعويض التخفيض الروسى لصادراتها في النصف الثاني من 2016، في الوقت الذي تهدد فيه موسكو بتخفيض الإمدادات أكثر خلال العام الجارى بسبب خلاف بشأن تسعير الغاز مع «مينسك»، علما بأن شركة «بيل أويل» قد امتنعت عن التعليق على الموضوع في حين لم ترد شركة النفط الوطنية الإيرانية على طلب من رويترز.

وستشحن بيل أويل الخام الإيراني، إما لميناء أوديسا المطل على البحر الأسود، أو ميناء فينتسبيلز المطل على بحر البلطيق، تمهيدا لنقله عبر السكك الحديدية إلى روسيا البيضاء، في الوقت الذي لم يتم الاتفاق فيه بعد على المسائل اللوجيستية حسبما قال مصدران في القطاع لرويترز.

وكانت روسيا قد خفضت صادرات النفط الخام إلى روسيا البيضاء لتصل لـ18 مليون طن في 2016، مقارنة مع 24 مليون طن في الخطط الأولية، لكنها تهدد بخفض إمدادات النفط الخام إلى 12 مليون طن سنويا حسبما قال رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو.