عاجل
السبت 11 مايو 2024

هبوط الدولار يوقف «عاصفة» ارتفاع العقارات.. «الزينى»: مواد البناء تراجعت بنسبة 10%.. و«ريت إيجيبت» تتوقع ثبات الأسعار خلال الفترة المقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع عدد من خبراء القطاع العقاري حدوث انفراجة في القطاع بعد تراجع سعر الدولار خلال اليومين الأخيرين، مشيرين إلى أن السوق شهد حالة من الركود نتيجة وصول سعر الدولار إلى 20 جنيها خلال الفترة الماضية، الأمر الذي تسبب فى ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 40% على الأقل، مؤكدين أن استمرار تراجع أسعار الدولار سوف يؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة بشكل كبير.


ثبات الأسعار 

فى البداية قال محمد رمضان، عضو مجلس إدارة شركة ريت إيجيبت للتنمية والاستثمار العقاري، إن انخفاض الدولار لن يؤثر على أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى توقعاته بثبات الأسعار والذى يعد إنجازا كبيرا في السوق العقاري فى حال تحقيقه.


أضاف عضو مجلس إدارة شركة ريت إيجيبت للتنمية والاستثمار العقاري، أن العقارات هي السلعة الوحيدة التي لا تنخفض أسعارها، موضحًا أن الدولار من الممكن أن يؤثر على أسعار مواد البناء وليس سعر الأرض، حيث إن تكلفة الأراضى هى أكثر العوامل تأثيرًا على أسعار العقارات.


تأثر مواد البناء

وأكد الخبير العقاري أيمن لويس، أن تراجع أسعار الدولار خلال اليومين الماضيين ليسجل 16.5 جنيه، سوف يؤثر على أسعار مواد البناء ومواد التشطيبات الأمر الذي سينعكس على المشروعات العقارية قيد الإنشاء، لافتًا إلى أن المشروعات العقارية يستغرق تنفيذها سنوات ولا يمكن حساب قيمة التأثير الحقيقية من خلال تراجع الدولار في يومين خاصة أنه لا يزال متذبذبًا في البنوك.


وأضاف الخبير العقاري، أنه منذ تحرير سعر الصرف، ارتفعت أسعار العقارات بنسبة لا تقل عن 40% خلال 3 أشهر، موضحًا أن هذه النسبة أثرت على حجم مبيعات الوحدات السكنية، مسببة حالة من الركود في القطاع العقاري لم تحدث من قبل.


انخفاض بنسبة 10%

وأشار أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن انخفاض أسعار مواد البناء بنسبة تقدر بـ10%، بعد انخفاض سعر الدولار، موضحًا أن الدولار يحكم تعاملات الشركات الأجنبية والمصرية المتعاملة في سوق مواد البناء، وهو ما يفسر انخفاض أسعار مواد البناء بالتزامن مع التراجعات الأخيرة في سوق العملات.


أضاف «الزيني»، أن الشركات الكبيرة التي انتهت من مشروعاتها العقارية قبل تعويم الجنيه، ورفعت أسعارها بالتزامن مع عملية التعويم، لن تخفض أسعارها مع تراجعات الدولار.