عاجل
الإثنين 06 مايو 2024

إنجازات «الإسكان» تكتب تاريخ «مدبولي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وفق خطة طموح لزيادة الإسكان الاجتماعي، ووحدات محدودى الدخل، كان الدكتور مصطفى مدبولي على موعد مع دخول التاريخ، بعد الإعلان عن فتح باب التقديم لنصف مليون وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى، الذى يعد الأضخم في تاريخ مصر والدول العربية.

لُقب مصطفى مدبولي، برجل المقاولات الأول، خاصة أنه تتلمذ على يد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، فعلى مدار ثلاث سنوات في وزارة الإسكان أثبت أنه يمكنه الاعتماد عليه، فتولى حقيبة الإسكان، في فبراير 2014، وفور تلقيه التكليف سعى لتنفيذ سياسة تستهدف علاج الاختلالات في المشروعات المتوقفة منذ ثورة يناير.

ملفات أبقت على مدبولي في الإسكان

سعى «مدبولي» لتوفير التمويل اللازم لاستكمال المشروعات المتوقفة منذ ما يقرب من 8 سنوات في وزارة الإسكان، وتعتبر الإسكان من الوزارات الأكثر نشاطًا خلال العامين الأخيرين، حيث حققت خلال فترة قصيرة عديد الانجازات التي باتت على مرأى ومسمع من الجميع، من خلال وحدات الإسكان الاجتماعي ومشروع دار مصر، بجانب مشروع بيت الوطن، بالإضافة للعديد من المشروعات العمرانية الأخرى، ومشروعات المياه والصرف الصحي والطرق والكباري، باستثمارات تخطت الـ100 مليار جنيه.

الإسكان الاجتماعي

مشروعات الإسكان الاجتماعي من أكثر الملفات التى ساعدت على نجاح وزير الإسكان، فتم الانتهاء من تنفيذ 159 ألف وحدة بقيمة 37 مليار جنيه، منها 100 ألف وحدة خلال 2016، وذلك ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، كما يوجد 311 ألف وحدة تحت الإنشاء بقيمة 73.5 مليار جنيه، كما جارٍ إنشاء 209 آلاف وحدة بـ60 مليار جنيه.

بالإضافة إلى تنفيذ أعمال التشطيبات بالمرحلة الأولى بـ9 مدن جديدة لـ32 ألف وحدة سكنية، بقيمة 8.5 مليار جنيه، إضافة إلى تنفيذ 1043 عمارة في المرحلة الثانية لمشروع دار مصر في 12 مدينة بقيمة 7 مليارات جنيه.

العاصمة الإدارية

بأكثر من 150 مليار جنيه تم تدشين العاصمة الإدارية في عهد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، على أن ينتهي التنفيذ خلال 5 سنوات، وبحسب مدبولي فإن هذا المشروع الضخم سوف يُحدث رواجا كبيرا في سوق العمل بالمقاولات، كما سيتيح فرص عمل ضخمة لعمال البناء والتشييد.

أكبر طرح أراضٍ بالمدن الجديدة

يعتبر ملف طرح الاراضي الاستثمارية والعمرانية بالعديد من المدن الجديدة من أهم الملفات التى ساعدت وزير الإسكان على البقاء في منصبه، حيث تم طرح 2224 قطعة أرض سكنية مميزة لمدينة العاشر من رمضان من خلال قرعة تكميلية للحاجزين الذين لم يحصلوا على قطعة أرض من خلال القرعتين السابقتين بالمدينة، كما تدير الوزارة الآن تخصيص 1045 قطعة أرض بقيمة إجمالية 500 مليون جنيه، كما تم إجراء القرعة العلنية للمتقدمين بالمرحلة التكميلية لأراضي الإسكان الاجتماعي.

وطرحت 64 قطعة أرض بمساحات مختلفة من 3 حتى 106 أفدنة، لإقامة نشاط عمراني متكامل بـ20 مدينة، وتم تخصيص 12 قطعة منها بقيمة 698 مليون جنيه، بجانب طرح 44 قطعة أرض بمساحات مختلفة من 935 حتى 93.877 مترًا، لإقامة أنشطة خدمية واستثمارية بمنطقة الخدمات بمشروع «دار مصر» للإسكان المتوسط بـ8 مدن، بجانب طرح 21398 قطعة أرض «إسكان اجتماعي – إسكان متميز – إسكان أكثر تميزًا»، وتم تخصيص 17650 قطعة منها بقيمة إجمالية 4642 مليون جنيه.

كما تم حجز 4788 قطعة أرض بمشروع «بيت الوطن» ضمن قطع أرض بالمرحلة الثالثة للمشروع، بمدن القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، ودمياط الجديدة، والشيخ زايد، وبدر، وأسيوط الجديدة، وقنا الجديدة، وأسوان الجديدة.

تنفيذ 61 مشروعًا لمياه الشرب

إنجازات «مدبولي» لم تكن في طرح الأراضي ومشروعات الإسكان فقط، وشملت أعماله في 2016 الانتهاء من تنفيذ 61 مشروعًا لمياه الشرب، بطاقة 3.1 مليون م3 يوم، بتكلفة بلغت 7.5 مليار جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ 16 مشروعًا للصرف الصحي، بطاقة 178 ألف م3يوم، وبتكلفة 1.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء 112 قرية بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

في جميع الأحوال من المؤكد أن الدكتور مصطفي مدبولي، على رأس الأسماء بقائمة الوزراء المستمرين في القائمة الوزارية الحالية، كما وضع نفسه ضمن الوزراء الأكثر نجاحًا فى تاريخ وزارة الإسكان.