عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

الأربعاء.. افتتاح قاعة العرض المؤقت بمتحف الحضارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الأحد، قاعة العرض المؤقت بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، تمهيدا لافتتاحها الرسمي الأربعاء المقبل، وذلك في إطار الافتتاح الجزئي للمتحف، بحضور«إيرينا بوكوفا» مدير عام منظمة اليونسكو، وعدد من الوزراء والسفراء ومديري المعاهد الأجنبية للآثار بمصر ومجموعة من الشخصيات العامة وقيادات من وزارة الآثار.

وقال د. محمود مبروك، منسق العرض المتحفي، إن سيناريو العرض المتحفي للقاعة يسلط الضوء على 4 حرف في تاريخ مصر وهي «الفخار، النسيج، والنجارة والمصاغ» حيث توضح نشأتها وتطورها عبر العصور التاريخية المختلفة، وذلك عن طريق عرض قطع أثرية مختارة من المتحف المصري بالتحرير، ومتحف النسيج بشارع المعز، ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق والمتحف القبطي بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، بالإضافة إلى مخازن المتحف القومي للحضارة المصرية.

أضاف أن القاعة سوف تضم كذلك عددا من المجسمات والجرافيك توضح شكل صانعي هذه الحرف وملابسهم وهيئاتهم وكذلك المواد المستخدمة في الحرف الخاصة بهم، مشيرًا إلى أنه تم إعداد شاشات الكترونية كبيرة لعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية عن كل حرفة وتطورها عبر العصور.

يذكر أن فكرة إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية تعود لعام 1982 عندما أعلنت منظمة اليونسكو عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان، وفي عام 1999 تم اختيار الموقع الحالي لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلا من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى 2005، وتم وضع حجر الأساس لمبني المتحف في عام 2002.

وتبلغ مساحة المتحف نحو مساحة 33.5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني، ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة حتى التاريخ المعاصر، ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات العلمية الحديثة على غرار المتاحف العالمية مثل متحف اللوفر والمتحف البريطاني.