عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«الرقابة المالية»: بدء تشكيل مجلس أمناء مركز المديرين المصري

شريف سامي - أرشيفية
شريف سامي - أرشيفية

أعلن شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن صدور قرار مجلس إدارة الهيئة بتشكيل مجلس أمناء مركز المديرين المصرى، باعتباره الجهة المعنية فى مصر بنشر مبادئ الحوكمة وتنمية المهارات وتقديم الاستشارات وتنفيذ برامج التدريب الموجهة إلى رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات والبنوك وكبار المديرين بها.

وأوضح «سامي» في تصريحات صحفية، أن مجلس الأمناء يختص بوضع السياسات العامة للمركز واعتماد خططه ومتابعة الأداء واعتماد اللوائح المالية والإدارية المنظمة لسير العمل إضافة إلى تحديد مقابل الخدمات التي يقدمها المركز واعتماد قواعد الاستعانة بالخبرات الوطنية والأجنبية في مجال التدريب والاستشارات والأبحاث.

وأكد جمال خليفة، المدير التنفيذى لمركز المديرين المصري، أن المركز جهة رائدة فى مصر والمنطقة العربية منذ إنشائه عام 2003. وأضاف أن المركز أصدر فى شهر أغسطس الماضى «الدليل المصري لحوكمة الشركات»، ويعد هذا الإصدار الثالث أول تحديث متكامل لقواعد الحوكمة بالشركات منذ عام 2005. وهذا الدليل يمثل الإطار العام للحوكمة وموضوعاتها المتصلة، من إدارة رشيدة وشفافية، حيث يضم مجموعة من القواعد الاسترشادية طبقًا لأفضل الممارسات الدولية، والإقليمية للتطبيق في الشركات الخاصة والعامة ويرجع إليها كذلك في سن التشريعات والتعليمات الرقابية الخاصة بتطبيقات الحوكمة.

ويقدم المركز خدماته أيضًا للشركات والمؤسسات المالية فى مجالات الحوكمة والالتزام. ومن أهم ما يقدمه برنامج «شهادات عضو مجلس الإدارة المعتمد» وبرنامج «مديري علاقات المستثمرين».