عاجل
السبت 18 مايو 2024

وزير النقل يبحث شروط توفير50 معدية للمحافظات الواقعة على النيل

وزير النقل - صورة
وزير النقل - صورة ارشيفية

اجتمع الدكتور جلال سعيد وزير النقل مع رئيس هيئة النقل النهري ومدير المعهد القومي للنقل لمناقشة مشروع لإنشاء 50 معدية لصالح المحافظات الواقعة على النيل وعددها 18 محافظة.

وخلال الاجتماع استعرض السعيد النموذج المالي لدراسة الجدوى للمشروع وذلك في حالة إنشاء معديات للركاب والسيارات بسعات مختلفة وذلك من حيث التكلفة والمواصفات وتكلفة الوقود والعمالة وتكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة والتدفقات النقدية للمشروع وحساب معدل العائد الداخلي للمشروع.

ووجه الوزير بإعداد كراسة شروط نمطية تحتوي على المواصفات الفنية لكل نوع من أنواع المعديات المقترح تشغيلها وشروط التقدم للمشروع ومن قبل المشغلين وفق ضوابط السلامة والامان تطبقها هيئة النقل النهري بعدد 18 محافظة.

كان مجلس المحافظين في اجتماعه يوم 10 يناير2017 وبناء على عرض من وزير النقل قد قرر ان يتولى السادة محافظو المحافظات النيلية طرح تشغيل معديات نموذجية لنقل الركاب عبر نهر النيل وفروعه وذلك وفق كراسة تقوم بإعدادها وزارة النقل لهذا الغرض.

وكانت قد توصلت وزارة النقل الى تصميمات لمعديات بسعة من 50 إلى 100 شخص ولها قدرة كذلك على نقل خمس سيارات يتم تنفيذها في ورش هيئة قناة السويس والمقاولين العرب لهذا الغرض.