عاجل
الخميس 16 مايو 2024

بالصور.. عمرو المنير: نقل الخبرات الدولية لتطوير الضرائب

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

أكد عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية اهتمام وزارة المالية ببرامج التدريب ونقل الخبرات الدولية وخاصة في مجال الضرائب الدولية فالهدف الرئيسي هو تطوير الإدارة الضريبية.

وأشار «المنير» خلال كلمته فى افتتاح ورشة العمل التى نظمتها مصلحة الضرائب، اليوم الاثنين، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، إلى أنه من المقرر أن تشهد ورشة العمل تدريب فريق إدارة تسعير المعاملات وعدد من مأموري الفحص بمركز كبار الممولين ومأموريات الشركات المساهمة والاستثمار والمهن الحرة على الفحص، ودراسة تقرير تسعير المعاملات للوصول للسعر المحايد عن طريق إجراء التحليلات المناسبة والمقارنات اللازمة على شبكة قاعدة بيانات مختصة بتسعير المعاملات، الذي من شأنه زيادة الحصيلة الضريبية وزيادة الثقة بين مصلحة الضرائب والممولين والذي ينتج عنه تشجيع الاستثمارات في مصر.

وألمح نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إلى أن ورشة العمل تعد جزءا من برنامج تدريبي سيتم على مدار عام على فترات متقطعة، كما سيتم إرسال بعثات للخارج للتعرف على كيفية الفحص الدولي.

من جانبه أكد عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب أن برامج التدريب لمأمورى الضرائب تهدف لنقل الخبرات والتفاعل وعرض المقترحات، كما يتم خلالها الاستعانة بالخبرات الدولية للاستفادة من تجارب الدول الاخرى والمؤسسات الدولية.

وفى السياق ذاته أكد مارتن برجروف المسئول عن برنامج «فاحص بلا حدود» أن هدفهم الأساسي هو تقديم الدعم والاستفادة في التعامل مع الشركات متعددة الجنسيات. 

وأشار «مارتن» أنه سيكون هناك 4 أو 5 بعثات من المنظمة لعقد مثل هذه الدورات التدريبية في مصر، حيث إن التعامل مع الشركات متعددة الجنسيات أمر مهم للغاية وله تأثير كبير على الحصيلة الضريبية وبالتالي لابد من التعامل معها بعدالة وبحرص.